Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
30 juin 2008 1 30 /06 /juin /2008 00:19

 مقال نشرته جريدة الشروق يوم 27 -6-  2008 بعنوان:

شعبية رؤوف بن يغلان تتأكّد

و الجمهور يفرض " نعبّر و إلاّ ما نعبّرش"


يعيش رؤوف بن يغلان هذه المدّة حالة من السّعادة و الإنتشاء بعد النّجاح الكبير الذي عرفته عروضه المتتالية في المسرح البلدي بالعاصمة. فللمرّة الثالثة على التّوالي تشهد عروضه حضورا مكثفا إذ غصّت مقاعد المسرح البلدي بالجمهور خلال عرض قدّمه أخيرا لفائدة جمعيّة المعوقين للسّكك الحديديّة التّونسيّة. وقد كان هذا العرض مناسبة تأكدت فيها شعبيّة الفنّان رؤوف بن يغلان إذ كان الإقبال كبيرا حتى أنّ هناك من الحاضرين من جاء من داخل الجمهورية وحتّى من الخارج .

ولعلّ هذا الإقبال الكبير لبن يغلان هو نداء من الجمهور لمواصلة عروض مسرحيّته وبرمجتها في المهرجانات الصّيفيّة خاصّة وأنّها لم تعرض في  عديد من الجهات، كما صرّح رؤوف بن يغلان بذلك في لقاءاته التّلفزيّة الأخيرة. وربما ردّا على هذا التّغييب أراد الجمهور أن يؤكّد إعجابه ومساندته لفنّان يعتبره لسان حاله ، يتميّز بجرأته في طرق مواضيع لم ننتعوّد طرحها كما هو الحال في "نعبّر وإلاّ ما نعبّرش" حيث يتوخّى بن يغلان  أسلوبا نقديّا ساخرا و شكلا كوميديّا مضحكا يتفاعل معه الحاضرون بالضّحك والتّصفيق المتواصل.

 ولعلّ سرّ هذا التّناغم بين بن يغلان والجمهور يكمن في قدرته على شدّ انتباهك ودفعك إلى قراءة مابين السّطور بل قراءات متعدّدة ، حتّى أنّك تشعر أنّ بن يغلان يسبقك إلى قول ما في قلبك وأنت تضحك من الأعماق..... يحدّثك عن حريّة التّعبير فتضحك... يصف لك كيف تطبّق الديمقراطيّة في لجنة الحيّ الذّي يسكنه فتضحك وتصفق طويلا.... يروي لك كيف تعلّم التصرف مع الإداريّين لقضاء حاجته حتّى أنّه قبل ذهابه إلى الإدارة تعوّد شراء بعض الحلويّات ليحلّي لسانه... أويمثل لك حكايته مع العرّافة التي قصدها لتريحه من أوجاعه و التّي أرسله إليها الممرّض ...أمّا عن تلفزته، فتارة يخيّل إليه أنّها ثلاجة لكثرة الإشهار الغذائي، وتارة أخرى قاعة أفراح لكثرة الكليبات والحفلات ، وكثيرا ما يستغرب ما تقدّمه هذه التّلفزة من أخبار وريبورتاجات حتّى أنه يخيّل إليه أنّها تصف بلدا آخر ليته يعيش فيه فتضحك.

كلّ هذه المواضيع وأخرى قدّمها رؤوف بن يغلان متقمّصا شخصيّات متعدّدة أبدع وتألّق في أدائها أمام جمهور غفيرمن فئات إجتماعيّة متعدّدة وأعمار مختلفة.

وفي نهاية العرض وقف الجمهور طويلا ليصفق لبن يغلان معبّرا عن إعجابه و مؤكدا عن  تعلّقه به وبفنّه. كما تهافت الكثير على الرّكح لتحيّته والتقاط صور تذكاريّة معه ومن بينهم امرأة صرّحت أنّها جاءت خصّيصا مــــن فرنســـا وبالتّـــحديد مـــن نيس لمشاهــــــــدة "نعبّر وإلاّ ما نعبّرش" بعد أن علمت بالعرض من عائلتها في تونس وآخرون وصلهم الخبر عن طريق الأنترنات من خلال مدوّنة بن يغلان  www.benyaglane.net  التي يقبل عليها  عدد كبير من الزّائرين.

 

Partager cet article

Repost 0
Published by ben yaglane
commenter cet article

commentaires

L'obstaclé

  • : Le blog de Raouf Ben Yaglane
  • Le blog de Raouf Ben Yaglane
  • : contactez moi sur Facbook: http://fr-fr.facebook.com/people/Raouf-Ben-Yaghlane/1660760965 La liberté d'expression ne suffit pas.Il ne suffit pas d' être libre , il faut être libéré.
  • Contact

Qui je suis ?

Désolé de ne pas pouvoir me présenter comme il faut car je viens de découvrir que je ne sais pas qui je suis au juste...

(Lire la suite)

Recherche

MES CHANSONS


Ma Chansons Ena-wena-mech-metfehmine.mp3


Référencement

www.meilleurduweb.com : Annuaire des meilleurs sites Web.
ArabO Arab Search Engine & Directory
Site référencé par Aquitaweb.com
Art & Artist Blogs - Blog Catalog Blog Directory